جماليات اللغة العربية تكمن في تسع قضايا سنطرحها تباعا ..
القضية الأولى ..
أصوات الحروف العربية :
فأصواتها ثابتة لأن مدرجها الصوتي واسع ، وهي تشتمل على جميع الأصوات الإنسانية ومخارجها ..
قال د. محمد المبارك : " إن أول مايبدو من صفات الحروف العربية توزعها في أوسع مدرج صوتي عرفتها اللغات وذلك بين الشفتين وأقصى الحلق ، وهذا التوزع يؤدي إلى التوازن والانسجام بين الأصوات . "
قد تجد في لغات أخرى غير العربية حروفا أكثر عددا ، ولكنها محصورة في نطاق ضيق ، وقد تجدها متكاثرة بين الشفتين
وما والاها من الفم أو الخيشوم في اللغات كثيرة الغنة ، أو تجدها متزاحمة في جهة الحلق ، وفي هذا فقدان لحسن الانسجام الصوتي بسبب سوء توزيع الحروف .
القضية الثانية ..
الميزان الصرفي :
تطرأ على الميزان الصرفي تغيرات كثيرة طلبا للخفة والرشاقة وذلك بانتقاء الأصوات المنسجمة والتخلي عن الثقيل فيها ، وهذا ماتدركه الأذن الخبيرة التي تتذوق المخارج والصفات ، وهذا الانتقاء والتغيير يظهر في مواطن كثيرة منها :
أ - الإعلال والإبدال :
ففي وزن افتعل مثلا تقلب التاء طاء إذا سبقت بالضاد أو الظاء أو الصاد ، وذلك لثقل التاء بعد هذه الحروف مثل اضطر ، واظطلم واصطحب واصطرخ ، قال تعالى " وهم يصطرخون فيها " .
كما تقلب التاء دالا في وزن افتعل إذا سبقت بالذال والزاي لأن الدال معهما ألطف وآنق كما في اذدكر وازدهر ، ويجوز في الأولى أن يقال اذَّكر أو ادكر لأنهما ألذ في السمع من توالي حرفي الذال والدال .
وفي وقى تقلب الواو في وزن افتعل تاء وتدغم في التاء الثانية فتصير اتقى ، وهي أخف وأرشق من اوتقى .
والواو المتحركة المفتوح ماقبلها تقلب ألفا وكذلك حال الياء مثل قَوَل وبَيَع تصيران قال وباع وذلك طلبا للأخف من الكلام .
وفي وزن مفعول تحذف الواو من معتل العين ( الذي يحوي حرف علة في وسطه ) فنقول في مقوول : مقول لخفتها وفي مبيوع مبيع بعد عدة تحولات لتكون الكلمة أخف وأرق .
أما في المعتل الآخر فتقلب الواو ياء وتدغم في الياء في مثل مرضوي إذ تصير مرضي لأنه إذا التقت واو وياء الأولى منهما
ساكنة قلبت الواو ياء وأدغمت في الياء الثانية ، وكذلك في وزن فيعل من هان هيون ثم تصير (هين ) وساد سيود ثم سيد .
ومن إبدال الصحيح بالعلة كلمة نبيء من النبأ على لغة تميم ، وقد كرهها الرسول صلى الله عليه وسلم بحسه المرهف وأبدلها بما هو أجمل منها فصارت الهمزة ياء وأدغمت في الياء الثانية في ( نبي ) .
ومن طلب الخفة والرشاقة أيضا أنه إذا جاءت همزتان في أول الكلام إبدلت الثانية حرف علة من جنس حركة ماقبلها كما في إيمان بدلا من إأمان ، وأوثر بدلا من أُؤثر ، وآدم بدلا من أَأدم وهذا التغيير كان للعذوبة والرشاقة .
والأمثلة على التغييرات الصرفية طلبا للجمال أكثر من أن تحصى .
وبناء على هذا التغيير في اللغة العربية حدد الدخيل على العربية من الفصيح لأنه لايجتمع في لفظ عربي ( ج ط ) كما في طازج ، أو ( ط ض ) أو ( ط ذ ) لأن العربية لغة موسيقية تحفل بإيقاع الكلمة . وقد ينقص ويغير من حروف الدخيل أيضا ليكون أرشق وأجود مثل فردوس أصلها برادايس .
ب - الإدغام :
وهو أيضا من جماليات اللغة العربية لأنه يقرب صوتا من صوت حتى يغدوا صوتا واحدا ينبو عنه اللسان نبوة واحدة ، ولولاه لاحتجنا إلى وقفة عند الحرف الأول ، وبه تزول الوقفة فيكون اللفظ أسهل وأخف ، فكلمة ( استقر ) نرى النطق فيها أعذب من ( استقرر ) .
ج - نقل الحركات :
نقل حركة حرف إلى ماقبله طلبا للخفة والجمال كما في يزْيِد تصير يزيد بنقل الكسرة إلى الساكن الصحيح قبلها ليصير وقع الكلمة ألطف .
القضية الأولى ..
أصوات الحروف العربية :
فأصواتها ثابتة لأن مدرجها الصوتي واسع ، وهي تشتمل على جميع الأصوات الإنسانية ومخارجها ..
قال د. محمد المبارك : " إن أول مايبدو من صفات الحروف العربية توزعها في أوسع مدرج صوتي عرفتها اللغات وذلك بين الشفتين وأقصى الحلق ، وهذا التوزع يؤدي إلى التوازن والانسجام بين الأصوات . "
قد تجد في لغات أخرى غير العربية حروفا أكثر عددا ، ولكنها محصورة في نطاق ضيق ، وقد تجدها متكاثرة بين الشفتين
وما والاها من الفم أو الخيشوم في اللغات كثيرة الغنة ، أو تجدها متزاحمة في جهة الحلق ، وفي هذا فقدان لحسن الانسجام الصوتي بسبب سوء توزيع الحروف .
القضية الثانية ..
الميزان الصرفي :
تطرأ على الميزان الصرفي تغيرات كثيرة طلبا للخفة والرشاقة وذلك بانتقاء الأصوات المنسجمة والتخلي عن الثقيل فيها ، وهذا ماتدركه الأذن الخبيرة التي تتذوق المخارج والصفات ، وهذا الانتقاء والتغيير يظهر في مواطن كثيرة منها :
أ - الإعلال والإبدال :
ففي وزن افتعل مثلا تقلب التاء طاء إذا سبقت بالضاد أو الظاء أو الصاد ، وذلك لثقل التاء بعد هذه الحروف مثل اضطر ، واظطلم واصطحب واصطرخ ، قال تعالى " وهم يصطرخون فيها " .
كما تقلب التاء دالا في وزن افتعل إذا سبقت بالذال والزاي لأن الدال معهما ألطف وآنق كما في اذدكر وازدهر ، ويجوز في الأولى أن يقال اذَّكر أو ادكر لأنهما ألذ في السمع من توالي حرفي الذال والدال .
وفي وقى تقلب الواو في وزن افتعل تاء وتدغم في التاء الثانية فتصير اتقى ، وهي أخف وأرشق من اوتقى .
والواو المتحركة المفتوح ماقبلها تقلب ألفا وكذلك حال الياء مثل قَوَل وبَيَع تصيران قال وباع وذلك طلبا للأخف من الكلام .
وفي وزن مفعول تحذف الواو من معتل العين ( الذي يحوي حرف علة في وسطه ) فنقول في مقوول : مقول لخفتها وفي مبيوع مبيع بعد عدة تحولات لتكون الكلمة أخف وأرق .
أما في المعتل الآخر فتقلب الواو ياء وتدغم في الياء في مثل مرضوي إذ تصير مرضي لأنه إذا التقت واو وياء الأولى منهما
ساكنة قلبت الواو ياء وأدغمت في الياء الثانية ، وكذلك في وزن فيعل من هان هيون ثم تصير (هين ) وساد سيود ثم سيد .
ومن إبدال الصحيح بالعلة كلمة نبيء من النبأ على لغة تميم ، وقد كرهها الرسول صلى الله عليه وسلم بحسه المرهف وأبدلها بما هو أجمل منها فصارت الهمزة ياء وأدغمت في الياء الثانية في ( نبي ) .
ومن طلب الخفة والرشاقة أيضا أنه إذا جاءت همزتان في أول الكلام إبدلت الثانية حرف علة من جنس حركة ماقبلها كما في إيمان بدلا من إأمان ، وأوثر بدلا من أُؤثر ، وآدم بدلا من أَأدم وهذا التغيير كان للعذوبة والرشاقة .
والأمثلة على التغييرات الصرفية طلبا للجمال أكثر من أن تحصى .
وبناء على هذا التغيير في اللغة العربية حدد الدخيل على العربية من الفصيح لأنه لايجتمع في لفظ عربي ( ج ط ) كما في طازج ، أو ( ط ض ) أو ( ط ذ ) لأن العربية لغة موسيقية تحفل بإيقاع الكلمة . وقد ينقص ويغير من حروف الدخيل أيضا ليكون أرشق وأجود مثل فردوس أصلها برادايس .
ب - الإدغام :
وهو أيضا من جماليات اللغة العربية لأنه يقرب صوتا من صوت حتى يغدوا صوتا واحدا ينبو عنه اللسان نبوة واحدة ، ولولاه لاحتجنا إلى وقفة عند الحرف الأول ، وبه تزول الوقفة فيكون اللفظ أسهل وأخف ، فكلمة ( استقر ) نرى النطق فيها أعذب من ( استقرر ) .
ج - نقل الحركات :
نقل حركة حرف إلى ماقبله طلبا للخفة والجمال كما في يزْيِد تصير يزيد بنقل الكسرة إلى الساكن الصحيح قبلها ليصير وقع الكلمة ألطف .
الخميس مارس 01, 2012 9:38 pm من طرف mr\montaser ismail
» السجن المشدد لعبيد ووالى فى "البياضية"
الخميس مارس 01, 2012 8:57 pm من طرف mr\montaser ismail
» فتنة المرأة ليست في جمالها
الخميس مارس 01, 2012 8:09 pm من طرف mr\montaser ismail
» لا شىء يستحق البكاء
الخميس مارس 01, 2012 8:00 pm من طرف mr\montaser ismail
» براعة اللغة العربية
الأحد فبراير 26, 2012 9:01 pm من طرف mr\montaser ismail
» دليل المعلم فى شئون العاملين
السبت فبراير 18, 2012 1:50 am من طرف abowazery
» الحب في الله
الجمعة فبراير 17, 2012 11:55 am من طرف mr\montaser ismail
» مَنْ رئيس الجمهورية..؟!
الجمعة فبراير 17, 2012 11:38 am من طرف mr\montaser ismail
» الإسلاميون لأمريكا: فلتذهب مساعداتكم إلى الجحيم
الخميس فبراير 16, 2012 8:24 pm من طرف mr\montaser ismail