منتدى ( مدرستي يوسف ادريس ) يرحب بكم إذا كنت زائر فتشرفنا زيارتك وإذا كنت ترغب بالتسجيل فبادر فورا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ( مدرستي يوسف ادريس ) يرحب بكم إذا كنت زائر فتشرفنا زيارتك وإذا كنت ترغب بالتسجيل فبادر فورا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى (مدرستي يوسف ادريس)........معنا تجد كل ما يهمك

ترحب المدرسة بكل زائريها الجدد ****
أهلاً ومرحباً بكم في البث التجريبي لمنتدى مدرستنا على وعد بمشاهدة المزيد لدينا********
رؤيةُ المدرسة: تلميذٌ مؤهل خلقياً" علمياً" بدنياً" مسايراً للتقدم******

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

»  *** ( الذين لا يحبهم الله في القرآن الكريم
جدول الضائر فى اللغة العربية Emptyالخميس مارس 01, 2012 9:38 pm من طرف mr\montaser ismail

» السجن المشدد لعبيد ووالى فى "البياضية"
جدول الضائر فى اللغة العربية Emptyالخميس مارس 01, 2012 8:57 pm من طرف mr\montaser ismail

» فتنة المرأة ليست في جمالها
جدول الضائر فى اللغة العربية Emptyالخميس مارس 01, 2012 8:09 pm من طرف mr\montaser ismail

» لا شىء يستحق البكاء
جدول الضائر فى اللغة العربية Emptyالخميس مارس 01, 2012 8:00 pm من طرف mr\montaser ismail

» براعة اللغة العربية
جدول الضائر فى اللغة العربية Emptyالأحد فبراير 26, 2012 9:01 pm من طرف mr\montaser ismail

» دليل المعلم فى شئون العاملين
جدول الضائر فى اللغة العربية Emptyالسبت فبراير 18, 2012 1:50 am من طرف abowazery

» الحب في الله
جدول الضائر فى اللغة العربية Emptyالجمعة فبراير 17, 2012 11:55 am من طرف mr\montaser ismail

» مَنْ رئيس الجمهورية..؟!
جدول الضائر فى اللغة العربية Emptyالجمعة فبراير 17, 2012 11:38 am من طرف mr\montaser ismail

» الإسلاميون لأمريكا: فلتذهب مساعداتكم إلى الجحيم
جدول الضائر فى اللغة العربية Emptyالخميس فبراير 16, 2012 8:24 pm من طرف mr\montaser ismail

تصويت


    جدول الضائر فى اللغة العربية

    avatar
    أ/جابر سليم الجهني
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا


    عدد المساهمات : 870
    تاريخ التسجيل : 07/06/2010

    جدول الضائر فى اللغة العربية Empty جدول الضائر فى اللغة العربية

    مُساهمة من طرف أ/جابر سليم الجهني الثلاثاء يونيو 08, 2010 2:59 pm

    إعراب الضمير المتصل ..... توكيده
    إعداد الأستاذ/ جابر سليم
    مدرس اللغة العربية بمدرسة نور العلم الإعدادية

    * إعراب الضمير المتصل *

    يتصل الضمير بالفعل و الإسم و في كل حالة من هذه الحالات له إعراب مختلف نوضحه لك بشيء من التبسيط فيما يأتي :-
    أولا ً: اتصال الضمير بالفعل :
    إذا اتصل الضمير بالفعل فإنه يكون إما في محل رفع أو في محل نصب.
    1_ متى يكون الضمير المتصل بالفعل في محل رفع؟وما إعرابه في هذه الحالة؟ اقرئي الجدول الآتي لتعرفي الإجابة:
    الأمثلة : الضمير المتصل إعرابه
    1 صدقتُ في قولي.
    كوفئِتُ على اجتهادي.
    كنتُ في مكتبة المدرسة. التاء المتحركة
    التاء المتحركة
    التاء المتحركة في محل رفع فاعل
    في محل رفع نائب فاعل
    في محل رفع إسم كان
    2 لقد صدقنا في وعودنا.
    كوفِئنا على اجتهادنا.
    أصبحنا أصدقاء أوفياء. (نا) المتكلمين
    (نا) المتكلمين
    (نا) المتكلمين في محل رفع فاعل
    في محل رفع نائب فاعل
    في محل رفع إسم أصبح
    3 المؤمنات يصدقن في أقوالهن.
    المتفوقات كوفئن على اجتهادهن.
    الأخوات مازلن مُتحابات. نون النسوة
    نون النسوة
    نون النسوة في محل رفع فاعل
    في محل رفع نائب فاعل
    في محل رفع إسم مازال
    4 الشاهدان قالا الحق.
    الضيفان قُوبلا بالترحاب.
    الفريقان صارا متعادلين. ألف الإثنين
    ألف الإثنين
    ألف الإثنين في محل رفع فاعل
    في محل رفع نائب فاعل
    في محل رفع إسم صار
    5 المؤمنون يخلصون في أعمالهم.
    العلماء يُكرَّمون أروع التكريم.
    الناس بخير ماداموا متحابين. واو الجماعة
    واو الجماعة
    واو الجماعة في محل رفع فاعل
    في محل رفع نائب فاعل
    في محل رفع إسم مادام
    6 هل تشتركين في المسابقة الدينية.
    سوف تُمنحين جائزة على تفوقك.
    أرجو أن تكوني مجتهدة . ياء المخاطب
    ياء المخاطب
    ياء المخاطب في محل رفع فاعل
    في محل رفع نائب فاعل
    في محل رفع إسم تكون
    الخلاصة: مما سبق نستنتج أن الضمائر الآتية :
    (تاء المتحركة _ نون النسوة _ ألف الإثنين _ واو الجماعة _ ياء المخاطب)
    تتصل بالفعل و تعرب إما فاعلاً أو نائب فاعل أو إسم لكان أو إحدى أخواتها.
    أما الضمير (نا) فهو يعرب مثل الضمائر السابقة ، وله إعرابان آخران سنتحدث عنهما.
    ملحوظة:
    التاء المتحركة لها عدة صور من الممكن أن تدركها من خلال الجدول الآتي :-

    مع المفرد مع المثنى بنوعيه مع الجمع بنوعيه
    * لقد لاحظتُ النمل و أعجبتُ بنظامه(للمتكلم).
    * إذا لاحظتَ النمل أعجبتَ بنظامه(للمخاطب).
    *يا هندُ إذا لاحظتِ النمل أعجبتِ بنظامه. * إذا لاحظتما النمل أعجبتما بنظامه. * إذا لاحظتم النمل أُعجبتم بنظامه.
    * إذا لاحظتن النمل أُعجبتن بنظامه.

    2- متى يكون الضمير المتصل بالفعل في محل نصب؟ و ما إعرابه في هذه الحالة ؟ إقرئي الجدول الآتي لتعرفي الإجابة :
    الأمثلة الضمير المتصل إعرابه
    تعجبني مؤلفات العقاد.
    كافأتنا المدرسة لتفوقنا.
    هل تعجبكَ الروايات البوليسية.
    هل تعجبكِ القصص التاريخية يا ليلى.
    صديقكَ من تجدهُ وقت الشدة.
    صديقتكِ من تجدينها وقت الشدة. ياء المتكلم
    (نا) المتكلمين
    كاف الخطاب
    كاف الخطاب
    ها الغائب
    هاء الغائبة في محل نصب مفعول به
    في محل نصب مفعول به
    في محل نصب مفعول به
    في محل نصب مفعول به
    في محل نصب مفعول به
    في محل نصب مفعول به
    الخلاصة: مما سبق نستنتج أنَّ الضمائر الآتية (ياء المتكلم _ (نا)المتكلمين _كاف الخطاب - هاء الغيبة) إذا اتصلت بالفعل فإنها تعرب مفعولاً به في محل نصب.
    ملحوظات:
    * (كاف الخطاب ) يكون للمفرد المذكر و المفرد المؤنث كما سبق في الأمثلة و يكون للمثنى و الجمع أيضاً فنقول:
    ( هل يعجبكما---) ( هل يعجبكم---) ( هل يعجبكن---)
    * (هاء الغيبه ) تكون للمفرد المذكر والمفرد المؤنث كما سبق في الأمثلة و تكون للمثنى والجمع أيضاً فنقول :
    ( هذان الكتابان وجدتهما في مكتبة المدرسة )
    ( هؤلاء المتفوقون كافأتهم الدولة )
    ( هؤلاء الطالبات كافأتهن المدرسة على حسن أخلاقهن )
    مما سبق نستنتج أنَّ الضمير إذا اتصل بفعل فإنه إما أن يكون في محل رفع فيعرب فاعلاً أو نائب فاعل أو إسماً لكان و أخواتها ، و إما أن يكون في محل نصب فيعرب مفعولاًبه في محل نصب .
    ثانياً: اتصال الضمير بالإسم :
    الأمثلة الضمير المتصل إعرابه
    *أملي في النجاح كبير.
    *أملنا في تحقيق السلام العادل كبير.
    *ليكن أملك في النجاح كبيراً.
    *المجتهدة أملها في التفوق كبير.
    *المجتهد أمله في التفوق كبير. ياء المتكلمين
    (نا) المتكلمين
    كاف الخطاب
    هاء الغائبة
    هاء الغائب في محل جر مضاف إليه
    في محل جر مضاف إليه
    في محل جر مضاف إليه
    في محل جر مضاف إليه
    في محل جر مضاف إليه
    الخلاصة: مما سبق نستنتج أنَّ الضمائر الآتية( ياء المتكلم-(نا) المتكلمين-كاف الخطاب-هاء الغيبة)
    إذا اتصلت بأي إسم فإنها تعرب دائماً مضافاً إليه في محل جر.
    ملحوظة : إذا اتصلت هذه الضمائر بأي ظروف من الظروف فإنها تعرب أيضاً مضاف إليه فنقول مثلاً:
    ( ترفرف السعادة فوقنا ) ( ترفرف السعادة فوقهم )
    ( نحن الكويتيين عندنا مجد عريق )
    ( لا تيأس فالله معك و المستقبل المشرق أمامك )
    ثالثاً : اتصال الضمير بالحرف :
    الأمثلة الضمير المتصل الحرف الذي اتصل به و نوعه إعراب الضمير
    ( في محل )
    لي أمل كبير في النجاح.
    بنا معشر الشباب تنهض الأمة.
    ربنا عليك توكلنا.
    اهتموا بالعلم فيه يبنى المجد.
    و اهتموا بالأخلاق فيها يدوم المجد. ياء المتكلم
    (نا) المتكلمين
    كاف الخطاب
    هاء الغائب
    هاء الغائبة اللام(حرف جر)
    الباء(حرف جر)
    على(حرف جر)
    الباء(حرف جر)
    الباء(حرف جر) جر
    جر
    جر
    جر
    جر
    إنني واثق بنفسي مؤمن بربي.
    إننا واثقون بأنفسنا مؤمنون بربنا.
    أنت ذكي و لكنك لا تذاكر.
    اعبد الله كأنك تراه.
    نصحت صديقي لعله يجتهد.
    ما أجمل السعادة ليتها تدوم. ياء المتكلم
    (نا) المتكلمين
    كاف الخطاب
    كاف الخطاب
    هاء الغائب
    هاء الغائبة إنَّ(حرف ناسخ)
    إنَّ(حرف ناسخ)
    لكنَّ(حرف ناسخ)
    كأنَّ(حرف ناسخ)
    لعلَّ(حرف ناسخ)
    ليْت(حرف ناسخ) نصب إسم إنَّ
    نصب إسم إنَّ
    نصب إسم لكنَّ
    نصب إسم كأنَّ
    نصب إسم لعلَّ
    نصب إسم ليْت
    الخلاصة: مما سبق نستنتج أنَّ (ياء المتكلم-نا المتكلمين-كاف الخطاب- هاء الغيبة) تتصل بنوعين من الأحرف:
    1- حروف الجر :وتكون هذه الضمائر في محل جر .
    2- إنَّ و أخواتها(حروف ناسخة) : و تعرب هذه الضمائر إسماً لأنَّ أو إحدى أخواتها و تكون في محل نصب .
    ملحوظات:
    * لعلك لاحظت أنَّ الضمير (نا) يكون في محل رفع أو نصب أو جر و ذلك بحسب ما يتصل به كما سبق شرحه .
    * و لعلك لاحظت أيضا أنَّ الضمائر ( ياء المتكلم-نا المتكلمين-كاف الخطاب-هاء الغيبة) لها محلان في الإعراب :
    أولهما: في محل نصب إذا اتصلت بالفعل تعرب مفعولاً به ، أو إذا اتصلت بإنَّ أو بإحدى أخواتها تُعرب إسماً لها .
    ثانيهما: في محل جر إذا اتصلت بالإسم تعرب مضافاً إليه أو إذا اتصلت بحرف من حروف الجر ، هي :
    من – إلى – عن – على – في – الباء – الكاف – اللام .
    و بعد ...
    أرجو أن يكون إعراب الضمير المتصل قد صار سهلاً و ميسوراً بعد الشرح السابق و عليك تطبيق ما سبق شرحه فيما تقرأ و تكتب بصورة متكررة و إذا فعلت ذلك فما أسهل إعراب الضمير المتصل و الله يوفقكم جميعا .
    وحتى تكون صورة الضمير المتصل واضحه المعالم راجع الجدول التالي :

    * توكيد الضمير المتصل *

    أولاً : توكيده توكيدا ًلفظياً
    ( أ )
    1- لقد احترمتُ أنا نظام المدرسة .
    2- لقد احترمنا نحن نظام المدرسة .
    3- الفتيات يحترمن هن نظام المدرسة .
    4- اللاعبان يلعبان هما بمهارة .
    5- اللاعبون يلعبون هم بمهارة .
    6- أيتها الفتاة تزيني أنت بالفضيلة .
    (ب)
    1- لقد كافأني أنا أبي لاجتهادي .
    2- لقد كافأنا نحن أبونا لاجتهادنا .
    3- لقد كافأك أنت أبوك لاجتهادك فكن عند حسن ظنه بك دائماً .
    4- إنَّ صديقي قد كافأه هو أبوه لاجتهاده .
    (ج)
    1- شعاري أنا : ( عمل و إخلاص ) .
    2- لقد صار شعارنا نحن : ( العلم و الإيمان ) .
    3- ليكن شعاركِ أنتِ : ( فعل الخير من أجل الخير ) .
    4- رحم الله مصطفى كامل لقد كان شعاره هو : ( حب الوطن ) .
    5- تقول الكويت دائماً : ( إذا أردتم الحضارة و البطولة فعندي أنا ) .
    الاستنتاج : مما سبق نستنتج ما يأتي :
    إذا أردنا أن نؤكد الضمير المتصل سواء كان في محل رفع كما في الأمثلة (أ) أو في نصب كما في الأمثلة (ب) أو في محل جر كما في الأمثلة (ج) فإننا نؤكده في ضمير رفع منفصل مناسب له ، راجع الجدول الآتي لنتذكر ضمائر الرفع المنفصلة .
    ضمائر الرفع المنفصلة :

    للمتكلم للمخاطب للغائب
    أنا أنتَ – أنتِ هو – هي
    نحن أنتما هما
    أنتم – أنتن هم – هن
    ثانيا ً: توكيد الضمير المتصل توكيدا ًمعنويا ً:
    ( أ )
    1- أيقنت أنا نفسي ( عيني ) أنَّ العلم و الإيمان سلاحان عظيمان .
    2- لقد أيقنا نحن أنفسنا ( أعيننا ) أنَّ العلم و الإيمان سلاحان عظيمان .
    3- طالبات المدرسة يقمن هن بأنفسهن ( أعينهن ) بالإشراف على نظافة المدرسة .
    4- اللاعبان يتباريان هما بأنفسهما ( أعينهما ) بمهارة .
    5- المشاهدون يتابعون هم أنفسهم ( أعينهم ) المباراة بإهتمام .
    6- هل ستشتركين أنتِ نفسكِ ( عينك ) مع زميلاتِك في الرحلة .
    (ب)
    1- لقد اشتركنا كلنا في مسابقة القراءة الحرة .
    2- العالمان يجريان كلاهما التجارب بصبر و إخلاص .
    3- الأحرار يرفضون جميعهم الذل و يحاربونه كلهم بالشجاعة .
    4- المشتركات في العرض الرياضي يلعبن كلهن بنشاط و يرددن جميعهن نشيد المدرسة بحماس
    (ج)
    1- لقد أعطتنا كلنا الكويت الكثير و الكثير .
    2- طمع في الأمة العربية أعداء كثيرون و لكنها نفسها هزمتهم جميعهم .
    3- أيها الحاقد على الكويت لا تنسوا أنها حمتكم كلكم من كل عدو ، و منحتكم جميعكم ما أردتم .
    (د)
    1- هدفنا كلنا : ( نجاح و فلاح ) .
    2- لقد أصبح واجبكم أنفسكم رفع شأن الوطن .
    3- إنَّ الشباب عليهم جميعهم بناء الحاضر و المستقبل .
    الاستنتاج : مما سبق نستنتج أنَّ :
    أولاً : من ألفاظ التوكيد المعنوي ( كل – نفس – عين – جميع ) لتوكيد المفرد و المثنى و الجمع ، ( كلا – كلتا ) لتوكيد المثنى .
    ثانياً : عند توكيد الضمير المتصل توكيداً معنوياً نتبع الآتي :
    1-إذا كان الضمير في محل رفع و أردنا أن نؤكده ب ( نفس أو عين ) فلا بد أن نؤكده توكيداً لفظياً أولاً ثم نؤكده بعد ذلك توكيداً معنوياً بهما كما في الأمثلة (أ).
    2-إذا كان الضمير في محل رفع و أردنا أن نؤكده بـ(كل – جميع – كلا – كلتا) فإننا نؤكده مباشرة دون حاجه إلى توكيد لفظي كما في الأمثلة (ب) .
    3-إذا كان الضمير في محل نصب كما في الأمثلة (ج) أو في محل جر كمل في الأمثلة (د) و أردنا أن نؤكده توكيداً معنوياً بأي لفظ من ألفاظ التوكيد فإننا نؤكده مباشرة دون حاجة إلى توكيد لفظي .
    توكيد الضمير المتصل توكيدا ًمعنويا ً:

    1- يؤكد توكيداً لفظياً أولاً ثم يؤكد بعد ذلك توكيداً معنوياً إذا توافر شرطان :
    * إذا كان الضمير ضمير رفع .
    * إذا أردنا أن نؤكده ب_ ( نفس-عين ).

    2- يؤكد مباشرة دون توكيد لفظي إذا :
    * كان الضمير ضمير رفع و أردنا أن نؤكده بـ(كل-جميع-كلا-كلتا ).
    • إذا كان الضمير ضمير نصب أو جر و أردنا أن نؤكده .
    • بأي لفظ من ألفاظ التوكيد ( نفس-عين-كل-جميع-كلا-كلتا ) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 3:55 am