منتدى ( مدرستي يوسف ادريس ) يرحب بكم إذا كنت زائر فتشرفنا زيارتك وإذا كنت ترغب بالتسجيل فبادر فورا

منتدى (مدرستي يوسف ادريس)........معنا تجد كل ما يهمك

ترحب المدرسة بكل زائريها الجدد ****
أهلاً ومرحباً بكم في البث التجريبي لمنتدى مدرستنا على وعد بمشاهدة المزيد لدينا********
رؤيةُ المدرسة: تلميذٌ مؤهل خلقياً" علمياً" بدنياً" مسايراً للتقدم******

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

»  *** ( الذين لا يحبهم الله في القرآن الكريم
الخميس مارس 01, 2012 9:38 pm من طرف mr\montaser ismail

» السجن المشدد لعبيد ووالى فى "البياضية"
الخميس مارس 01, 2012 8:57 pm من طرف mr\montaser ismail

» فتنة المرأة ليست في جمالها
الخميس مارس 01, 2012 8:09 pm من طرف mr\montaser ismail

» لا شىء يستحق البكاء
الخميس مارس 01, 2012 8:00 pm من طرف mr\montaser ismail

» براعة اللغة العربية
الأحد فبراير 26, 2012 9:01 pm من طرف mr\montaser ismail

» دليل المعلم فى شئون العاملين
السبت فبراير 18, 2012 1:50 am من طرف abowazery

» الحب في الله
الجمعة فبراير 17, 2012 11:55 am من طرف mr\montaser ismail

» مَنْ رئيس الجمهورية..؟!
الجمعة فبراير 17, 2012 11:38 am من طرف mr\montaser ismail

» الإسلاميون لأمريكا: فلتذهب مساعداتكم إلى الجحيم
الخميس فبراير 16, 2012 8:24 pm من طرف mr\montaser ismail

تصويت


    صعوبات فى الإملاء للصفوف الأولى وكيفية حلها

    شاطر

    أ/جابر سليم الجهني
    عضو نشيط جدا
    عضو نشيط جدا

    عدد المساهمات : 870
    تاريخ التسجيل : 07/06/2010

    صعوبات فى الإملاء للصفوف الأولى وكيفية حلها

    مُساهمة من طرف أ/جابر سليم الجهني في الجمعة يونيو 18, 2010 8:34 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد ،،،
    فلا يختلف اثنان حول أهمية الإملاء في حياة الفرد لأن من أهدافها ما يلي : -
    1- تعليم كتابة الكلمات بصورة صحيحة.
    2- التفريق بين الحرف ، وحركته ، ومده .
    3- إظهار الكتابة بصورة صحيحة تعين على فهم المكتوب .
    4- إثراء لغة التلاميذ من القطع المملاة عليهم لغةً ، وتعبيرًا إذا أُحسن اختيارها .
    5- تربية حواس التلاميذ الإملائية ، على الإجادة ، والإتقان .
    ونعرض هنا بعض صعوبات الإملاء مع الحلول المقترحة لعلاجها .

    صعوبات خاصة بالمقرر
    الحلول المقترحة :
    يقوم معلمو الصفين الأول والثاني بوضع منهج خاص بالإملاء يحتوي كلمات وقطعًا صغيرة ذات أهداف سلوكية مناسبة لقدرات التلاميذ العقلية ، ويتضمن بعض المهارات المتنوعة كحروف المد ، اللام الشمسية والقمرية والتنوين والشدة والتاء المفتوحة والمربوطة والهاء المربوطة .
    2 - عدم التمييز بين الحرف والحركة :
    الحلول المقترحة :
    * استخدام الوسائل المعينة كالأقلام الملونة والبطاقات وغير ذلك
    * تدريب التلاميذ على قراءة الكلمات المحركة الخالية من الممدود مثل ( كَتَبَ ـ دَرَسَ ـ شَرِبَ ) .
    * تدريب التلاميذ على قراءة الكلمات نفسها بعد إضافة حرف المد لها مع ملاحظة الفرق في الكتابة
    والنطق مثل ( كَتَبَ ـ كَاتِبٌ ـ دَرَسَ ـ دَارِسٌ ) .
    * يعطي المعلم الحروف الممدودة حقها من المد الصوتي مع مراعاة الدقة في نطق الحركة .


    3 - حفظ الطالب شكل الكلمة أو الجملة دون القدرة على تحليلها :
    الحلول المقترحة :
    * قراءة الجملة معكوسة للوقوف على المستوى الحقيقي للتلاميذ
    * تقسيم بعض الكلمات إلى مقاطع ووضع كل مقطع في مربع متميز، ويراعى الوقوف على الحرف الساكن وحرف المد مثال كلمة برتقال ُبــرْ تُ قـا لٌ .
    * مفاجأة التلاميذ الضعاف بقراءة بعض كلمات الدرس

    mr\montaser ismail
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 67
    تاريخ التسجيل : 06/01/2012

    رد: صعوبات فى الإملاء للصفوف الأولى وكيفية حلها

    مُساهمة من طرف mr\montaser ismail في الأحد يناير 08, 2012 11:46 pm

    بوركت أخي الفاضل

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 4:46 pm