نـمـوذج المـعـلـم المـثـالـي 1
التعليم أسمى وظيفة يمكن أن يشتغل بها إنسان. وإن لم تكن هي الوظيفة الأهم على الإطلاق. فالجائع يحتاج إلى كسرة خبز لكي يتهيأ للتعليم، والمريض سينصرف إلى التوجع والألم ويترك التعليم حتى يرتشف دواء يخفف عنه. إن مقاومة الفقر صراع ليس فيه مكاناً للتعليم. فالفقير الذي أمامه ثلاث خيارات: شراء كتاب، أو دواء لزوجته، أو حليب لطفله الصغير. سيشتري الدواء والحليب دون تفكير، والكتاب بالنسبة له يعد ترفاً لا تبلغه أحلامه، فمنتهى حلمه أن يرى زوجته متعافية، وأن يرى طفله الصغير ينام دون أن يبكي من الجوع. التعليم هو أفضل طريقة لمقاومة الفقر والمرض، إلا أن ممارسته، لا يمكن أن تتحق للإنسان إذا ما طغى عليه أحد القارضين: الفقر والمرض.
ومن يتصدى لهذه الوظيفة، أعني التعليم، لابد أن يكون نموذجاً مثالياً، فيما يظهر للمتعلمين. ويمكن توضيح هذا النموذج واختصاره في ثلاث ركائز، أو أركان، لأن الركن لا يكتمل الشيء إلا به. وهذه الأركان هي: أولاً: استيعاب المادة التي يدرسها. ثانياً: امتلاك وسائل الاتصال. ثالثاً: صلاحيته لأن يكون قدوة.
بعض المدرسين تجده قمة في أخلاقه، مبدعاً في تعامله مع طلابه، ماهراً في إيصال المعلومة إلى أفهامهم، بل يغرسها في رءوسهم غرساً. لكنه غير ملم بتفاصيل المادة التي يدرسها، أو يكتفي منها بما في المقرر. استطاع مع توالي السنين أن يحفظ وريقات المقرر، ويكررها كل صباح على الطلاب كأنه آلة تسجيل. آخر ما يعرفه من تخصصه هو ما اطلع عليه في المذكرات التي كان يستذكر منها أيام الجامعة. مثل هذا لا شك أن التعليم ليس الوظيفة المناسبة له. ومن المؤسف أن نسبة ليست قليلة من المعلمين على هذه الشاكلة.
استيعاب المادة أكبر من استيعاب المقرر. فالمقرر على الطالب أن يستوعبه، لكن المادة لابد أن يستوعب منها المعلم ما يفوق المقرر بكثير. ما الفرق بين علمية المعلم وعلمية الطالب، إذا كان المطلوب من كليهما أن يستوعب المقرر فقط؟!
لا يختلف هذا في العلوم الشرعية عن العلوم التجريبية. وتجاوزت الآن ثلاثمئة كلمة، وهذا يكفي.. وسأكمل الموضوع لاحقاً.. إلى اللقاء
التعليم أسمى وظيفة يمكن أن يشتغل بها إنسان. وإن لم تكن هي الوظيفة الأهم على الإطلاق. فالجائع يحتاج إلى كسرة خبز لكي يتهيأ للتعليم، والمريض سينصرف إلى التوجع والألم ويترك التعليم حتى يرتشف دواء يخفف عنه. إن مقاومة الفقر صراع ليس فيه مكاناً للتعليم. فالفقير الذي أمامه ثلاث خيارات: شراء كتاب، أو دواء لزوجته، أو حليب لطفله الصغير. سيشتري الدواء والحليب دون تفكير، والكتاب بالنسبة له يعد ترفاً لا تبلغه أحلامه، فمنتهى حلمه أن يرى زوجته متعافية، وأن يرى طفله الصغير ينام دون أن يبكي من الجوع. التعليم هو أفضل طريقة لمقاومة الفقر والمرض، إلا أن ممارسته، لا يمكن أن تتحق للإنسان إذا ما طغى عليه أحد القارضين: الفقر والمرض.
ومن يتصدى لهذه الوظيفة، أعني التعليم، لابد أن يكون نموذجاً مثالياً، فيما يظهر للمتعلمين. ويمكن توضيح هذا النموذج واختصاره في ثلاث ركائز، أو أركان، لأن الركن لا يكتمل الشيء إلا به. وهذه الأركان هي: أولاً: استيعاب المادة التي يدرسها. ثانياً: امتلاك وسائل الاتصال. ثالثاً: صلاحيته لأن يكون قدوة.
بعض المدرسين تجده قمة في أخلاقه، مبدعاً في تعامله مع طلابه، ماهراً في إيصال المعلومة إلى أفهامهم، بل يغرسها في رءوسهم غرساً. لكنه غير ملم بتفاصيل المادة التي يدرسها، أو يكتفي منها بما في المقرر. استطاع مع توالي السنين أن يحفظ وريقات المقرر، ويكررها كل صباح على الطلاب كأنه آلة تسجيل. آخر ما يعرفه من تخصصه هو ما اطلع عليه في المذكرات التي كان يستذكر منها أيام الجامعة. مثل هذا لا شك أن التعليم ليس الوظيفة المناسبة له. ومن المؤسف أن نسبة ليست قليلة من المعلمين على هذه الشاكلة.
استيعاب المادة أكبر من استيعاب المقرر. فالمقرر على الطالب أن يستوعبه، لكن المادة لابد أن يستوعب منها المعلم ما يفوق المقرر بكثير. ما الفرق بين علمية المعلم وعلمية الطالب، إذا كان المطلوب من كليهما أن يستوعب المقرر فقط؟!
لا يختلف هذا في العلوم الشرعية عن العلوم التجريبية. وتجاوزت الآن ثلاثمئة كلمة، وهذا يكفي.. وسأكمل الموضوع لاحقاً.. إلى اللقاء
الخميس مارس 01, 2012 9:38 pm من طرف mr\montaser ismail
» السجن المشدد لعبيد ووالى فى "البياضية"
الخميس مارس 01, 2012 8:57 pm من طرف mr\montaser ismail
» فتنة المرأة ليست في جمالها
الخميس مارس 01, 2012 8:09 pm من طرف mr\montaser ismail
» لا شىء يستحق البكاء
الخميس مارس 01, 2012 8:00 pm من طرف mr\montaser ismail
» براعة اللغة العربية
الأحد فبراير 26, 2012 9:01 pm من طرف mr\montaser ismail
» دليل المعلم فى شئون العاملين
السبت فبراير 18, 2012 1:50 am من طرف abowazery
» الحب في الله
الجمعة فبراير 17, 2012 11:55 am من طرف mr\montaser ismail
» مَنْ رئيس الجمهورية..؟!
الجمعة فبراير 17, 2012 11:38 am من طرف mr\montaser ismail
» الإسلاميون لأمريكا: فلتذهب مساعداتكم إلى الجحيم
الخميس فبراير 16, 2012 8:24 pm من طرف mr\montaser ismail